Message:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
I wanted to know, regarding the sunnah qiraat in salaah, should an imam only recite the masnoon qiraat for the salaah or he should sometimes recite from other parts of the Qur’an as well?
Jazakallah Khayr
Answer:
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
It is best to read from the Masnoon Qiraat.[i] However, the Imaam should read from other parts of the Quran occasionally so that the laymen don’t think that the Masnoon Qiraat is compulsory[ii].
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Mujahid Dan Lubrin
Darul Iftaa, Jaamia Madinatul Uloom (Trinidad)
20th Safar 1445- 6th September 2023
www.fatwa-tt.com /www.jaamia.net
[i] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) دار الفكر- بيروت -1/ 541
واختار في البدائع عدم التقدير، وأنه يختلف بالوقت والقوم والإمام
(قوله واختار في البدائع عدم التقدير إلخ) وعمل الناس اليوم على ما اختاره في البدائع رملي. والظاهر أن المراد عدم التقدير بمقدار معين لكل أحد وفي كل وقت، كما يفيده تمام العبارة، بل تارة يقتصر على أدنى ما ورد كأقصر سورة من طوال المفصل في الفجر، أو أقصر سورة من قصاره عند ضيق وقت أو نحوه من الأعذار، «لأنه – صلى الله عليه وسلم – قرأ في الفجر بالمعوذتين لما سمع بكاء صبي خشية أن يشق على أمه» وتارة يقرأ أكثر ما ورد إذا لم يمل القوم، فليس المراد إلغاء الوارد ولو بلا عذر، ولذا قال في البحر عن البدائع: والجملة فيه أنه ينبغي للإمام أن يقرأ مقدار ما يخف على القوم ولا يثقل عليهم بعد أن يكون على التمام، وهكذا في الخلاصة اهـ
فتاوى محموديہ– ج 7/77
[ii] الفتاوى الهندية – 1/ 78- دار الفكر
ويكره أن يوقت شيئا من القرآن لشيء من الصلوات قال الطحطاوي والإسبيجابي هذا إذا رآه حتما واجبا بحيث لا يجوز غيره أو رأى قراءة غيره مكروهة وأما إذا قرأ لأجل اليسر عليه أو تبركا بقراءته – صلى الله عليه وسلم – فلا كراهية في ذلك ولكن يشترط أن يقرأ غيره أحيانا لئلا يظن الجاهل أن غيره لا يجوز. هكذا في التبيين.